بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
http://mohsen343
.wordpress.com/
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة
صفحة 1 من اصل 1
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة
بحث بعنوان
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة
مراحل القراءة :- مرحلة استيعاب المثيرات الخطية .
- نقل المثيرات إلى مركز الدماغ .
- طبخ المثيرات الخطية .
- رد الفعل للمثيرات داخليًا وخارجيًا ( الداخلي قراءة صامتة ، والخارجي قراءة جهرية ) .
أهداف القراءة :
- إكساب الفرد القدرة على الرجوع إلى الكتب للبحث عن المعرفة في معانيها المختلفة .
- إكساب الفرد القدرة على الاستمتاع بقراءة عيون الأدب والفكر .
- إكساب الفرد القدرة على الكتابة الإبداعية في مجالات الأدب المختلفة .
- إكساب الفرد ثروة لغوية في المفردات والتراكيب والصور الفنية .
- الارتقاء بفهم القارئ وتوسيع مداركه ؛ مما يؤهله إلى عمق التفكير والقدرة على الإبداع .
- الارتقاء بسلوك القارئ من خلال قراءاته لسِيَر العظماء من القادة والمفكرين والاقتداء بهم .
- إكساب الفرد مهارة استخدام فهارس المكتبات والاستفادة من محتوياتها .
- تدريب الفرد على النطق اللغوي السليم للألفاظ ، وصون اللسان من الخطأ
مفهوم عسر القراءة :
يعني الضعف القرائي : " القصور في تحقيق الأهداف المقصودة بالقراءة . ومن ثم فهو يشمل : القصور في فهم المقروء أو التعبير عنه ، أو البطء في القراءة ، أو التلفظ الخاطئ للكلمة ، أو الخطأ في ضبط الألفاظ وشكلها . . . إلى آخر ما يتصل بأهداف القراءة .
مظاهر الضعف في القراءة :
- إضافة أصوات غير موجودة ونطقها (حَرَسَ ، حَارَس ...)
- انتقال العين بشكل خاطئ على السطر الواحد .
- حذف بعض الأصوات من الكلمة (تَمْسَاح – تِسّاح ...)
- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتشابهة للحروف ( س ، ص ) ، ( ت ، ض
- عدم القدرة على التمييز بين الهاء والتاء المربوطة والتاء المفتوحة .
- عدم القدرة على التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية .
- استبدال كلمة بأخرى .
- إضافة كلمة أو أكثر في الجملة .
- حذف كلمة أو أكثر من الجملة .
- قراءة الجملة كلمةً كلمة .
- الخطأ في نطق الحركات المتعلقة ببنية الكلمة .
- الخطأ في الإعراب .
- الضعف في فهم المقروء أو التعبير عنه .
- البطء في القراءة . . . إلخ .
أساليب تشخيص الضعف القرائي :
- الملاحظة : وفيها تتم ملاحظة سلوك التلميذ وعاداته أثناء القراءة .
- المناقشة الشفوية : يتم تقدير مستوى التلميذ في القراءة بمناقشته فيما يقرأ .
- السجلات المدرسية : التي تساعد على متابعة كل تلميذ واكتشاف الضعف لديه.
- الاختبارات : فهنالك الاختبارات المقننة والخاصة بالقراءة الجهرية ويمكن من خلالها استكشاف مستوى التلميذ في القراءة . وهناك أيضًا اختبارات التشخيص التقديرية ، وهي التي يقوم بها المعلم بين الحين والآخر لمعرفة مستوى تلاميذه في القراءة .
- دراسة الحالة : ويقصد بها بحث كل حالة تخلُّف قرائي علة حدة من جميع النواحي .
حلول مقترحة لعلاج الضعف القرائي :
أ- حلول متعلقة بالتلميذ :
- تشجيع التلميذ على المشاركة في الأنشطة اللغوية غير الصفية .
- تشجيع التلميذ على القراءة الحرة بصفة مستمرة .
- تصنيف التلاميذ الضعاف قرائيًا ، ووضع خطط علاجية خاصة بهم .
- استخدام أسلوب التعلم الفردي للتغلب على مشكلة كل تلميذ .
- إجراء عمليات تقويم مستمرة للطلبة ؛ لتقويم مدى اكتسابهم لمهارات القراءة .
- إجراء دراسات حالة لكل تلميذ ؛ للوقوف على طبيعة ظروف معيشته ، ومدى تأقلمه في أجواء المدرسة .
- الاهتمام بالجانب الصحي والنفسي للتلميذ ، ومتابعة ظروفه لأولاً بأول .
- تخصيص مرشد نفسي واجتماعي للطلبة داخل المدرسة ؛ للمساهمة في علاج مشكلات التلميذ المؤثرة على تحصيله .
ب ـ حلول متعلقة بالكتاب المدرسي :
- تكوين لجان تربوية متخصصة في إعداد كتب لغتي ، بحيث تنظَّم تنظيمًا يقبل الدراسة بواسطة اختيار موضوعات قرائية تراعي اهتمامات التلميذ وميوله .
- الاهتمام بالجانب الفني للكتاب .
- إشراك المتخصصين في علم النفس في تأليف كتب القراءة .
- تطوير كتب القراءة باستمرار ، بالاستفادة من ملاحظات الميدان .
- الإكثار من الأنشطة والتدريبات القرائية داخل الكتاب الواحد .
ج – حلول متعلقة بالمعلم :
- إعداد التقويم التشخيصي للتلاميذ للتعرف على أوجه القصور لديهم .
- تحديد المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ .
- تدريب التلاميذ على المهارات قراءةً وكتابة .
- الحرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب فيها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطئ فيها .
- تدريب التلاميذ على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
- الحرص على إعداد قوائم للكلمات المتماثلة وتدوينها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل : التماثل السمعي ، أو البصري ، أو التجانس في الحروف ، أو الحروف الساكنة من المشتركة .
- الحرص على وجود تدريبات إثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
- الحرص على إعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في القراءة .
- تعزيز مبادرات التلاميذ وتشجيعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية ، أو من خلال أساليب أخرى كإلصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .
- إنشاء ركن للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، وتدريب التلميذ الضعيف على المهارات المطلوبة من خلال مهام وأنشطة تخدم المهارات المطلوبة .
- توظيف السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد .
- الحرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرةً في حصص الإملاء .
- الحرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطئه وعن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .
- توظيف التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعه على القراءة وتعلُّمها .
- الحرص على إثارة ميول التلاميذ وجذب اهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .
- الحرص على اختيار مواد تعليمية بسيطة تعين على التدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .
- تعزيز ثقة التلميذ بنفسه ، وتشجيعه باستمرار على إحراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها.
- البدء مبكرًا في معالجة الضعف ، مع تنويع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية ) .
د – حلول متعلقة بالبيئة المدرسية :
- اختيار مشرفي اللغة العربية ضمن أسس ومعايير تكفل الدعم المهني للمعلم .
- تعيين معلم متخصص في التربية الخاصة في كل مدرسة ، للمساعدة في علاج حالات الضعف القرائي .
- تفعيل دور مجالس الآباء في دعم برامج معالجة الضعف القرائي .
- تخصيص حصة للقراءة الحرة لكل صف .
- تخصيص مكتبة خاصة بكل مدرسة .
- تطوير أساليب التعلم الذاتي لدى التلميذ ؛ للتغلب على الصعوبات القرائية .
- تنظيم العديد من الأنشطة اللغوية غير الصفية ، والتي تهتم بهذا الجانب .
- توزيع الطلبة على الصفوف بحسب مستوياتهم ، تلافيًا لتجمُّع الضعاف قرائيًا في صف واحد .
- توفير الوسائل التعليمية التعلُّمية المختلفة ، والخاصة بتدريب التلميذ على مهارات القراءة .
هـ - حلول متعلقة بالأسرة والبيئة الاجتماعية :
- انفتاح المدرسة على المجتمع المحلي ، وتعزيز التعاون المثمر بينها وبين الأسرة .
- إطلاع أولياء الأمور على نتائج أبنائهم باستمرار ، وإشراكهم في معالجة مشكلاتهم التحصيلية .
- التنسيق المستمر مع وسائل الإعلام المختلفة ؛ لتوجيه الأسرة إلى تشجيع أبنائها على القراءة .
- الاهتمام بمشكلات التلميذ النفسية والصحية والاجتماعية ، والعمل على حلها بالتعاون مع الأسرة .
- إعداد نشرات تربوية خاصة لتعريف الأسرة بأهمية القراءة ، وتوجيهها إلى الطرائق السليمة لتشجيع أبنائها عليها .
- توجيه الآباء إلى ما يلي :
1- عدم النقد والسخرية من الأطفال .
2- عدم رفع سقف التوقعات من الأطفال فوق قدراتهم وإمكاناتهم .
3- استخدام نظام المكافأة الفورية .
4- مدح سلوك الطفل بشكل مباشر وغير مباشر .
- اتِّباع أساليب ترغيب الطفل للقراءة ، وتتمثل فيما يلي :
أ- القدوة القارئة .
ب- توفير الكتب والمجلات الخاصة للطفل .
ج- تشجيع الطفل على تكوين مكتبة صغيرة له .
د- التدرج مع الطفل في قراءته .
هـ مراعاة رغبات الطفل القرائية .
و- المكان الجيد للقراءة في البيت .
ز- خصص لطفلك وقتًا تقرأ له فيه .
ح- استغلال الفرص والمناسبات كالأعياد والمناسبات الدينية والوطنية والرحلات والزيارات والإجازة والسفر .
ط- استغلال هوايات الطفل لدعم حب القراءة بتزويدهم بالكتب التي تتحدث عن هذه الهوايات .
ي- اقتناء جهاز تلفزيون واحد في البيت وعدم وضعه في غرفة نوم الطفل ، مما يقلل من فترة مشاهدته ويوفر وقتًا للقراءة .
ك- العب مع أطفالك بعض الألعاب القرائية ( مثل عكس حروف الكلمة لإنتاج كلمة جديدة ) .
ل- تابع باستمرار كيف يتم تدريس القراءة لأطفالك في المدرسة ، وتعرَّف على معلم القراءة ، وتعاون معه .
م- إذا شارك زوده ببعض الكتب والقصص المشوقة لقراءتها إذا تسنى له الوقت الكافي .
ن- عوِّد طفلك على قراءة النشرة المرفقة مع أي دواء تشتريه من الصيدلية .
بعض البرامج والأساليب المشهورة لمعالجة الضعف القرائي :
أولا - برنامج ( إدمارك ) للقراءة :
نشرت هذا البرنامج جمعية ( إدمارك ) ، وهو مصمم لتدريب ( 150 ) كلمة للتلاميذ ذوي القدرات المحدودة بطريقة الترديد خلف المدرس ، ويشمل ( 277 ) درسًا من أربعة أنواع :
1- دروس للتعرف على الكلمة ، وكل درس يشمل كلمتين فقط .
2- دروس كُتُب الاتجاهات ، فكل تلميذ عليه أن يتتبَّع الخطوط والاتجاهات المطبوعة للوصول إلى الكلمة .
3- دروس الصور التي تتوافق مع العبارات .
4- دروس الكتب القصصية ، حيث يقرأ التلميذ ( 16 ) قصة .
وفي هذا البرنامج تقسَّم الدروس بطريقة مبسطة ، مع عمل مراجعات دورية ، وتسجَّل استجابات التلاميذ بطريقة بيانية
ثانيا- طريقة ( ريبوس ) :
تُستخدم في هذه الطريقة صور الكلمات بدلاً من الكلمات المكتوبة ، فعندما يريد الطفل أن يتعلم كلمة ( أرنب ) مثلاً ، فتُرسَم له صورة أرنب . وتتضمن هذه الطريقة ثلاثة كُتُب ، كل كتاب يحتوي على ( 384 ) شكلاً ، يقوم التلميذ بتسمية هذه الأشكال بالقلم الرصاص ، ولا ينتقل التلميذ إلى الشكل التالي إلا بعد أن يجيب إجابة صحيحة .
وبعد الانتهاء من هذه الكتب يعطَى كتابًا رابعًا عبارة عن :
- قاموس من الكلمات المرسومة .
- قاموس من الكلمات المعقدة ورسمها .
- قطعة للفهم القرائي .
ثم يدخل التلميذ بعد ذلك مرحلة التحول لقراءة الكلمات والهجاء الصحيح لها بدلاً من معرفتها عن طريق رسمها ، وفيها تُكتَب الكلمات بحروف كبيرة . ويدخل التلميذ بعد ذلك مرحلة القراءة المكتوبة للكلمات والجمل
==============
المراجع
1- السرطاوي ، زيدان والسرطاوي عبد العزيز ،(1988) .صعوبات تعلم ، مكتبة الصفحات الذهبية الرياض .
2- مصطفى ، فهيم . (1994) . الطفل والقراءة ، الدار المصرية اللبنانية : القاهرة .
3- مصطفى فهيم . (1995 ). القراءة ومهارتها ومشكلاتها في المدرسة الابتدائية، العربية للطباعة والنشر ، القاهرة.
4- http://jilrc.com/عسر-القراءة-وعلاقته-بالتحصيل-الدراسي/
مواضيع مماثلة
» تلاميذ الصف الأول حسب ترتيب تفوقهم
» خصائص النمو في المرحلة الابتدائية من ( 6- 9 سنوات ) الصفوف المبكرة
» خصائص النمو في المرحلة الابتدائية من ( 6- 9 سنوات ) الصفوف المبكرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2018-02-08, 10:35 pm من طرف أ - محسن رجب اليوسف
» خصائص النمو في المرحلة الابتدائية من ( 6- 9 سنوات ) الصفوف المبكرة
2018-01-31, 3:51 am من طرف أ - محسن رجب اليوسف
» نبات الأبناء إنما يكون بنجاح الآباء
2016-03-16, 5:21 pm من طرف شمس الهمة
» كِتَابُ الْعَرَبِيَّةُ لُغَتِي
2015-08-02, 4:52 am من طرف أ - محسن رجب اليوسف
» مذكرة مهارات اللغة العربية للصف الأول الإبتدائي
2013-10-23, 1:56 pm من طرف محمد ابراهيم طحلاوي
» موقع فوتوشوب اون لاين بدون تحميل
2013-06-27, 6:50 pm من طرف أ - محسن رجب اليوسف
» توقيع فلاشي مميز
2013-06-27, 5:26 pm من طرف أ - محسن رجب اليوسف
» سلسلة من القصص الالكترونية للاطفال
2013-02-25, 2:51 am من طرف أ - محسن رجب اليوسف
» المناهج الجديدة الكاملة للصف الأول
2013-02-25, 2:23 am من طرف أ - محسن رجب اليوسف