بناء الأبناء
حياك الله
لقد سعدنا بقدومك الينا
نتمنى لك ان تفيد وتستفيد وتجد كل ماهو مفيد
وان تقضي اجمل الاوقات معنا
فمرحبا بك
في انتظار مشاركاتك الجميلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بناء الأبناء
حياك الله
لقد سعدنا بقدومك الينا
نتمنى لك ان تفيد وتستفيد وتجد كل ماهو مفيد
وان تقضي اجمل الاوقات معنا
فمرحبا بك
في انتظار مشاركاتك الجميلة
بناء الأبناء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة I_icon_minitime2018-02-08, 10:35 pm من طرف أ - محسن رجب اليوسف

» خصائص النمو في المرحلة الابتدائية من ( 6- 9 سنوات ) الصفوف المبكرة
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة I_icon_minitime2018-01-31, 3:51 am من طرف أ - محسن رجب اليوسف

» نبات الأبناء إنما يكون بنجاح الآباء
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة I_icon_minitime2016-03-16, 5:21 pm من طرف شمس الهمة

» كِتَابُ الْعَرَبِيَّةُ لُغَتِي
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة I_icon_minitime2015-08-02, 4:52 am من طرف أ - محسن رجب اليوسف

» مذكرة مهارات اللغة العربية للصف الأول الإبتدائي
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة I_icon_minitime2013-10-23, 1:56 pm من طرف محمد ابراهيم طحلاوي

»  موقع فوتوشوب اون لاين بدون تحميل
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة I_icon_minitime2013-06-27, 6:50 pm من طرف أ - محسن رجب اليوسف

» توقيع فلاشي مميز
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة I_icon_minitime2013-06-27, 5:26 pm من طرف أ - محسن رجب اليوسف

» سلسلة من القصص الالكترونية للاطفال
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة I_icon_minitime2013-02-25, 2:51 am من طرف أ - محسن رجب اليوسف

» المناهج الجديدة الكاملة للصف الأول
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة I_icon_minitime2013-02-25, 2:23 am من طرف أ - محسن رجب اليوسف

التبادل الاعلاني
http://mohsen343 .wordpress.com/

ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة

اذهب الى الأسفل

ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة Empty ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة

مُساهمة من طرف أ - محسن رجب اليوسف 2018-02-08, 10:35 pm

بحث بعنوان
ضعف القراءة عند تلاميذ الصفوف الأوليّة
          مراحل القراءة :
-       مرحلة استيعاب المثيرات الخطية .
-       نقل المثيرات إلى مركز الدماغ .
-       طبخ المثيرات الخطية .
-       رد الفعل للمثيرات داخليًا وخارجيًا ( الداخلي قراءة صامتة ، والخارجي قراءة جهرية ) .
أهداف القراءة :
-       إكساب الفرد القدرة على الرجوع إلى الكتب للبحث عن المعرفة في معانيها المختلفة .
-        إكساب الفرد القدرة على الاستمتاع بقراءة عيون الأدب والفكر .
-        إكساب الفرد القدرة على الكتابة الإبداعية في مجالات الأدب المختلفة .
-        إكساب الفرد ثروة لغوية في المفردات والتراكيب والصور الفنية .
-       الارتقاء بفهم القارئ وتوسيع مداركه ؛ مما يؤهله إلى عمق التفكير والقدرة على الإبداع .
-        الارتقاء بسلوك القارئ من خلال قراءاته لسِيَر العظماء من القادة والمفكرين والاقتداء بهم .
-       إكساب الفرد مهارة استخدام فهارس المكتبات والاستفادة من محتوياتها .
-       تدريب الفرد على النطق اللغوي السليم للألفاظ ، وصون اللسان من الخطأ
           مفهوم عسر القراءة :
يعني الضعف القرائي : " القصور في تحقيق الأهداف المقصودة بالقراءة . ومن ثم فهو يشمل : القصور في فهم المقروء أو التعبير عنه ، أو البطء في القراءة ، أو التلفظ الخاطئ للكلمة ، أو الخطأ في ضبط الألفاظ وشكلها . . . إلى آخر ما يتصل بأهداف القراءة .
           مظاهر الضعف في القراءة :
-       إضافة أصوات غير موجودة ونطقها (حَرَسَ ، حَارَس ...)
-       انتقال العين بشكل خاطئ على السطر الواحد .
-       حذف بعض الأصوات من الكلمة (تَمْسَاح – تِسّاح ...)
-       عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتشابهة للحروف ( س ، ص ) ، ( ت ، ض
-       عدم القدرة على التمييز بين الهاء والتاء المربوطة والتاء المفتوحة .
-       عدم القدرة على التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية .
-       استبدال كلمة بأخرى .
-       إضافة كلمة أو أكثر في الجملة .
-       حذف كلمة أو أكثر من الجملة .
-       قراءة الجملة كلمةً كلمة .
-       الخطأ في نطق الحركات المتعلقة ببنية الكلمة .
-       الخطأ في الإعراب .
-       الضعف في فهم المقروء أو التعبير عنه .
-       البطء في القراءة . . . إلخ .
أساليب تشخيص الضعف القرائي :
-       الملاحظة : وفيها تتم ملاحظة سلوك التلميذ وعاداته أثناء القراءة .
-       المناقشة الشفوية : يتم تقدير مستوى التلميذ  في القراءة بمناقشته فيما يقرأ .
-       السجلات المدرسية : التي تساعد على متابعة كل تلميذ  واكتشاف الضعف لديه.
-       الاختبارات : فهنالك الاختبارات المقننة والخاصة بالقراءة الجهرية ويمكن من خلالها استكشاف مستوى التلميذ  في القراءة . وهناك أيضًا اختبارات التشخيص التقديرية ، وهي التي يقوم بها المعلم بين الحين والآخر لمعرفة مستوى تلاميذه في القراءة .
-       دراسة الحالة : ويقصد بها بحث كل حالة تخلُّف قرائي علة حدة من جميع النواحي .
حلول مقترحة لعلاج الضعف القرائي  :
أ- حلول متعلقة بالتلميذ  :
-       تشجيع التلميذ  على المشاركة في الأنشطة اللغوية غير الصفية .
-        تشجيع التلميذ  على القراءة الحرة بصفة مستمرة .
-       تصنيف التلاميذ الضعاف قرائيًا ، ووضع خطط علاجية خاصة بهم .
-       استخدام أسلوب التعلم الفردي للتغلب على مشكلة كل تلميذ .
-       إجراء عمليات تقويم مستمرة للطلبة ؛ لتقويم مدى اكتسابهم لمهارات القراءة .
-       إجراء دراسات حالة لكل تلميذ  ؛ للوقوف على طبيعة ظروف معيشته ، ومدى تأقلمه في أجواء المدرسة .
-       الاهتمام بالجانب الصحي والنفسي للتلميذ  ، ومتابعة ظروفه لأولاً بأول .
-       تخصيص مرشد نفسي واجتماعي للطلبة داخل المدرسة ؛ للمساهمة في علاج مشكلات التلميذ  المؤثرة على تحصيله .
ب ـ حلول متعلقة بالكتاب المدرسي  :
-       تكوين لجان تربوية متخصصة في إعداد كتب لغتي ، بحيث تنظَّم تنظيمًا يقبل الدراسة بواسطة اختيار موضوعات قرائية تراعي اهتمامات التلميذ  وميوله .
-        الاهتمام بالجانب الفني للكتاب .
-       إشراك المتخصصين في علم النفس في تأليف كتب القراءة .
-       تطوير كتب القراءة باستمرار ، بالاستفادة من ملاحظات الميدان .
-       الإكثار من الأنشطة والتدريبات القرائية داخل الكتاب الواحد .
ج – حلول متعلقة بالمعلم  :
-       إعداد التقويم التشخيصي للتلاميذ للتعرف على أوجه القصور لديهم .
-       تحديد المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ .
-       تدريب التلاميذ على المهارات قراءةً وكتابة .
-       الحرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب فيها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطئ فيها .
-       تدريب التلاميذ على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
-       الحرص على إعداد قوائم للكلمات المتماثلة وتدوينها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل : التماثل السمعي ، أو البصري ، أو التجانس في الحروف ، أو الحروف الساكنة من المشتركة .
-       الحرص على وجود تدريبات إثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
-       الحرص على إعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في القراءة .
-       تعزيز مبادرات التلاميذ وتشجيعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية ، أو من خلال أساليب أخرى كإلصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .
-       إنشاء ركن للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، وتدريب التلميذ الضعيف على المهارات المطلوبة من خلال مهام وأنشطة تخدم المهارات المطلوبة .
-        توظيف السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد .
-       الحرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرةً في حصص الإملاء .
-       الحرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطئه وعن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .
-       توظيف التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعه على القراءة وتعلُّمها .
-       الحرص على إثارة ميول التلاميذ وجذب اهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .
-       الحرص على اختيار مواد تعليمية بسيطة تعين على التدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .
-       تعزيز ثقة التلميذ بنفسه ، وتشجيعه باستمرار على إحراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها.
-       البدء مبكرًا في معالجة الضعف ، مع تنويع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية ) .
د – حلول متعلقة بالبيئة المدرسية  :
-       اختيار مشرفي اللغة العربية ضمن أسس ومعايير تكفل الدعم المهني للمعلم .
-       تعيين معلم متخصص في التربية الخاصة في كل مدرسة ، للمساعدة في علاج حالات الضعف القرائي .
-       تفعيل دور مجالس الآباء في دعم برامج معالجة الضعف القرائي .
-       تخصيص حصة للقراءة الحرة لكل صف .
-       تخصيص مكتبة خاصة بكل مدرسة .
-       تطوير أساليب التعلم الذاتي لدى التلميذ  ؛ للتغلب على الصعوبات القرائية .
-       تنظيم العديد من الأنشطة اللغوية غير الصفية ، والتي تهتم بهذا الجانب .
-       توزيع الطلبة على الصفوف بحسب مستوياتهم ، تلافيًا لتجمُّع الضعاف قرائيًا في صف واحد .
-       توفير الوسائل التعليمية التعلُّمية المختلفة ، والخاصة بتدريب التلميذ  على مهارات القراءة .
هـ - حلول متعلقة بالأسرة والبيئة الاجتماعية :
-       انفتاح المدرسة على المجتمع المحلي ، وتعزيز التعاون المثمر بينها وبين الأسرة  .
-       إطلاع أولياء الأمور على نتائج أبنائهم باستمرار ، وإشراكهم في معالجة مشكلاتهم التحصيلية .
-       التنسيق المستمر مع وسائل الإعلام المختلفة ؛ لتوجيه الأسرة إلى تشجيع أبنائها على القراءة .
-       الاهتمام بمشكلات التلميذ  النفسية والصحية والاجتماعية ، والعمل على حلها بالتعاون مع الأسرة  .
-        إعداد نشرات تربوية خاصة لتعريف الأسرة بأهمية القراءة ، وتوجيهها إلى الطرائق السليمة لتشجيع أبنائها عليها .
-        توجيه الآباء إلى ما يلي
1- عدم النقد والسخرية من الأطفال .
2- عدم رفع سقف التوقعات من الأطفال فوق قدراتهم وإمكاناتهم .
3- استخدام نظام المكافأة الفورية .
4- مدح سلوك الطفل بشكل مباشر وغير مباشر .
-        اتِّباع أساليب ترغيب الطفل للقراءة ، وتتمثل فيما يلي :
أ- القدوة القارئة .
ب- توفير الكتب والمجلات الخاصة للطفل .
ج- تشجيع الطفل على تكوين مكتبة صغيرة له .
د- التدرج مع الطفل في قراءته .
هـ مراعاة رغبات الطفل القرائية .
و- المكان الجيد للقراءة في البيت .
ز- خصص لطفلك وقتًا تقرأ له فيه .
ح- استغلال الفرص والمناسبات كالأعياد والمناسبات الدينية والوطنية والرحلات والزيارات والإجازة والسفر .
ط- استغلال هوايات الطفل لدعم حب القراءة بتزويدهم بالكتب التي تتحدث عن هذه الهوايات .
ي- اقتناء جهاز تلفزيون واحد في البيت وعدم وضعه في غرفة نوم الطفل ، مما يقلل من فترة مشاهدته ويوفر وقتًا للقراءة .
ك- العب مع أطفالك بعض الألعاب القرائية ( مثل عكس حروف الكلمة لإنتاج كلمة جديدة ) .
ل- تابع باستمرار كيف يتم تدريس القراءة لأطفالك في المدرسة ، وتعرَّف على معلم القراءة ، وتعاون معه .
م- إذا شارك زوده ببعض الكتب والقصص المشوقة لقراءتها إذا تسنى له الوقت الكافي .
ن- عوِّد طفلك على قراءة النشرة المرفقة مع أي دواء تشتريه من الصيدلية
بعض البرامج والأساليب المشهورة لمعالجة الضعف القرائي :
أولا - برنامج ( إدمارك ) للقراءة
        نشرت هذا البرنامج جمعية ( إدمارك ) ، وهو مصمم لتدريب ( 150 ) كلمة للتلاميذ ذوي القدرات المحدودة بطريقة الترديد خلف المدرس ، ويشمل ( 277 ) درسًا من أربعة أنواع :
1- دروس للتعرف على الكلمة ، وكل درس يشمل كلمتين فقط .
2- دروس كُتُب الاتجاهات ، فكل تلميذ عليه أن يتتبَّع الخطوط والاتجاهات المطبوعة للوصول إلى الكلمة .
3- دروس الصور التي تتوافق مع العبارات .
4- دروس الكتب القصصية ، حيث يقرأ التلميذ ( 16 ) قصة .
وفي هذا البرنامج تقسَّم الدروس بطريقة مبسطة ، مع عمل مراجعات دورية ، وتسجَّل استجابات التلاميذ بطريقة بيانية
ثانيا- طريقة ( ريبوس  ) :
تُستخدم في هذه الطريقة صور الكلمات بدلاً من الكلمات المكتوبة ، فعندما يريد الطفل أن يتعلم كلمة ( أرنب ) مثلاً ، فتُرسَم له صورة أرنب . وتتضمن هذه الطريقة ثلاثة كُتُب ، كل كتاب يحتوي على ( 384 ) شكلاً ، يقوم التلميذ بتسمية هذه الأشكال بالقلم الرصاص ، ولا ينتقل التلميذ إلى الشكل التالي إلا بعد أن يجيب إجابة صحيحة .
وبعد الانتهاء من هذه الكتب يعطَى كتابًا رابعًا عبارة عن :
-
قاموس من الكلمات المرسومة .
-
قاموس من الكلمات المعقدة ورسمها
-
قطعة للفهم القرائي .
       ثم يدخل التلميذ بعد ذلك مرحلة التحول لقراءة الكلمات والهجاء الصحيح لها بدلاً من معرفتها عن طريق رسمها ، وفيها تُكتَب الكلمات بحروف كبيرة . ويدخل التلميذ بعد ذلك مرحلة القراءة المكتوبة للكلمات والجمل 
==============
المراجع
1- السرطاوي ، زيدان والسرطاوي عبد العزيز ،(1988) .صعوبات تعلم ، مكتبة الصفحات الذهبية الرياض .
2- مصطفى ، فهيم . (1994) . الطفل والقراءة ، الدار المصرية اللبنانية : القاهرة .
3- مصطفى فهيم . (1995 ). القراءة ومهارتها ومشكلاتها في المدرسة الابتدائية، العربية للطباعة والنشر ، القاهرة.
4- http://jilrc.com/عسر-القراءة-وعلاقته-بالتحصيل-الدراسي/
أ - محسن رجب اليوسف
أ - محسن رجب اليوسف
Admin

عدد المساهمات : 41
نقاط : 116
تاريخ التسجيل : 14/12/2012
العمر : 47
الموقع : السعودية

https://mohsen.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى